• slide1
  • slide2
  • slide3
  • slide4
  • slide5
slide11 slide22 slide33 slide44 slide55
Gallery Script by WOWSlider.com v4.7

 

البرامج التدريبية

 

مقدمه:

يقدم المركز مجموعة من البرامج التي تتواكب مع مستجدات سوق العمل، ويمكنه تنفيذ برامج خاصة بناءاً على طلب الجهة طالبة التدريب. ويتم التدريب داخل قاعات مجهزة بالجامعة، ويمكن التدريب داخل الجهة طالبة التدريب إذا ما رغبت في ذلك.

مدة كل برنامج من البرامج التالية:  3 أيام بواقع 5 ساعات يومياً.

.يمنح المتدرب بعد اجتيازه البرنامج شهادة معتمدة وموثقة من الجامعة

البرامج :

1/1 برنامج: تنمية المهارات السلوكية لإدارة العلاقات العامة

1/2  برنامج: الاساليب الحديثة في المراجعة فى ضوء  المخاطر

1/3  برنامج: التحديات المواجهة لضمان الجودة فى خدمة العملاء

1/4 برنامج: النظم التطبيقية الحديثة لإدارة المستندات والأرشفة الرقمية للملفات

1/5 برنامج: قيادة المواقف الصعبة والأزمات

1/6 برنامج: ادارة المخاطر فى العقود وسبل حل المنازعات

1/7 برنامج: الكتابة والتر جمة القانونية للعقود

1/8   برنامج: الاستراتيجيات المتقدمة في التحكيم والتفاوض واعداد العقود

1/9 برنامج: صياغة العقود وتجنب المنازعات القانونية

1/10  برنامج: التميز فى ادارة المناقصات والعقود

1/11  برنامج: صياغة العقود التجارية واحكامها

1/12  برنامج: الصياغة القانونية للمذكرات والمراسلات

1/13  برنامج: التفاوض المرن واعداد العقود في الشراء والتوريد

1/14  برنامج: ادارة المشتريات والعقود اللوجستية

1/15 برنامج: التخطيط الاستراتيجي وبطاقة الأداء  المتوازن

1/16 برنامج: إدارة المعرفة وحقوق الملكية الفكرية

1/17 برنامج: إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية

1/18 برنامج: : التحليل الإحصائي باستخدام SPSS

1/19  برنامج: مهارات العرض والتقديم والإلقاء

 

1/1 برنامج: تنمية المهارات السلوكية لإدارة العلاقات العامة

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

النشاطات التنفيذية للعلاقات العامة في المؤسسات الحديثة – دور العلاقات العامة في إدارة المكاتب العليا وتدعيم الصورة الذهبية للمؤسسة .(دور العلاقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية – المهارات والمواصفات المطلوبة لممارسي العلاقات العامة والتشريعات في إدارة المكاتب العليا – تصميم نشاط المكاتب الإدارة العليا في العلاقات العامة وكيفية التخطيط لهذا النشاط بما في ذللك تحديد الأهداف وتنسيق والمتابعة – تعريف البروتوكول والإتيكيت ومبادئ البروتوكول والإتيكيت – أداب مصافحة والتحية والتقديم والحديث في المقابلات الرسمية – مهارات الإتصال الفعال اللازم في مكاتب الإدارات العليا للعمل في المراسم – أسس إعداد الموائد والمأدب بأنواعها وترتيب الجلوس وأداب تناول الطعام – أسلوب الإستقبال والتوديع وركوب كبار الشخصيات السيارات وتوجيه الدعوات – الأخطاء الشائعة في العمل إدارة المكاتب العليا وعلاقات عامة بالمنشأة – مهارات التعامل مع كبار الشخصيات – فن مرافقة ومحادثة الضيوف ورواد المكاتب العليا – معرفة أهم الأخطاء الشائعة في إعداد برامج الزيارات لكبار الشخصيات – العلاقات العامة في مكاتب الإدارات العليا , المفهوم , الطبيعة , الأهمية , الأسس , الأهداف , الوظائف , تنظيم العلاقات العامة وبرامج العلاقات العامة في هذا المجال – تنظيم العلاقات العامة في مكاتب الإدارات العليا وبرامج العلاقات العامة , ودور الموظف في هذا المجال –  الفرق بين العلاقات العامة – الإعلام – الإعلان إعلاميا وإداريا – الدور الإستشاري لمدير إدارة المكاتب العليا في العلاقات العامة بالمنشأة – أساليب ومهارات التعرف على مفاتيح الشخصية – أساليب المناقشة ومهارات الحديث مع كبار الشخصيات – المواعيد ومبادئ المقابلات الرسمية لكبار الشخصيات في المكاتب الإدارة العليا – التعامل مع كبار الشخصيات وكيفية مناقشتها والأسلوب الأمثل للمحادثة – استراتيجيات التعامل مع كبار الشخصيات وأهم الأخطاء الشائعة فيها .


1/2  برنامج: الاساليب الحديثة في المراجعة فى ضوء  المخاطر

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

تطور نظم المعلومات المحاسبية الدولية – الغاء معايير المحاسبة الدولية IAS في 2011 – تطور نظم المعلومات المحاسبية وفقا للعلاقة الاقتصادية للمعايير الدولية – المشروع المشترك لتطوير نظرية المحاسبة IASB & FASB 2005 – 2011 – صدور معايير التقارير المالية IFRS 2010 – مؤسسة معايير التقارير المالية الدولية IFRS Foundation – 2010 IFRS ومعايير التقارير المالية IAS عرض القوائم المالية وفقا للمعايير الدولية – عرض قائمة المركز المالي – عرض قائمة الدخل الشامل – عرض قائمة التدفقات النقدية – الاستراتيجيات الحديثة في تقرير وتحليل الاداء المالي – التحليل الافقي والتحليل الراسي للبيانات المالية – قياس المؤشرات المالية – النسب المرجعة – التحليل المالي الاستراتيجي للقوائم المالية – التحليل الاستراتيجي لقائمة المركز المالي – التحليل الاستراتيجي لقائمة الدخل الشامل – التحليل الاستراتيجي لقائمة التدفقات النقدية.


1/3  برنامج: التحديات المواجهة لضمان الجودة فى خدمة العملاء

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

من الذي يدير مؤسسات الاعمال؟ – الهرم التنظيمي في الفكر المعاصر – مفهوم العملاء – تطور الاهتمام بالعملاء – العميل يدير الشركة – كيف يتحقق الارتباط بين العميل والشركة – التعلم من الشركات الناجحة – أنماط العملاء وسلوكياتهم – أهمية العميل – مختبر أهمية العملاء وكيفية التعامل معهم – مختبر الإدراك المتبادل – كيف ترى نفسك كمقدم خدمة – تمرين كيف تستجيب لطالبي الخدمة – كيف يتعامل مع عميل غاضب؟ – أهمية وأساليب التعامل مع العملاء –  ماهية التميز في خدمة العملاء – لماذا يجب علينا الاهتمام بالعملاء – ماذا يريد العملاء؟ – ماذا يحفز العميل للتعامل مع شركة معينة؟ – رؤية وتصورات وقيم شركة فورد – كيف تدعم علاقاتنا مع العملاء – استقصاء مناخ التميز – استقصاء مفاتيح شخصيتك – المهارات السلوكية للتعامل مع العملاء – مفهوم الاتصال الفعال  -استقصاء فن الإنصات – خلاصة الخلاصة في الاتصال بالعملاء – استقصاء الاتصالات الشخصية الفعالة – العوامل التي تحقق التميز في خدمة العملاء – مفهوم التميز في الخدمة – اسرار التميز في الخدمة – قواعد تقديم خدمة جيدة – فهم توقعات العملاء – ستة توقعات شائعة – التعامل مع شكاوى العملاء – استمع للعملاء – اتخذ خطوات لحل المشكلة – كيف تحول الشكوى لفرصة – التعرف في المواقف الصعبة مع العملاء – خمسة مراحل للرد على اعتراضات العملاء – كيف تطبيق المراحل الخمسة في الموقع العملي – بناء وإدارة جودة الخدمة – جودة الخدمة – الأبعاد الخمس لجودة الخدمة – نماذج جودة الخدمة – خطوات لتحليل الجودة وتحسينها – القياس المقارن لتحسين الجودة – قياس جودة الخدمات من منظور العملاء – الطرق الشائعة لقياس جودة الخدمات –  مقاييس عدد الشكاوى – مقاييس الرضا – مقاييس الفجوة – مقياس الأداء الفعلي – مقاييس العميل الموجه بالقيمة – طرق أخرى للحصول على تغذية مرتدة من العملاء


1/4 برنامج: النظم التطبيقية الحديثة لإدارة المستندات والأرشفة الرقمية للملفات

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

استخدام قواعد البيانات في تصميم نظام الأرشفة الالكتروني – الفرق بين استخدام التطبيقات الجاهزة وتطويع التطبيقات المتاحة في نظام الأرشفة الالكترونية – تعريف قواعد البيانات – مزايا استعمال الكمبيوتر في إنشاء قاعدة بيانات (تحويل قاعدة بيانات ورقية إلى كمبيوتر) – تركيب قاعدة البيانات (الحقل – السجل – الجدول) – التعامل مع برامج قواعد البيانات والتعرف على خصائص الحقول المستخدمة – تدريب عمل على إنشاء أرشيف الكتروني باستخدام برنامج قواعد البيانات – إنشاء أرشيف الكتروني باستخدام برامج قواعد البيانات وربط صورة الوثيقة بقاعدة البيانات – استخدام البرمجيات في التغلب على مشكلة تضخم حجم الوثيقة الالكترونية في أوعية الحفظ – استخدام تطبيقات الانترنت في عملية تبادل الوثائق والملفات – التعرف على أنواع الشبكات الداخلية في المؤسسات الكبرى لتبادل الوثائق والملفات – متطلبات وجود نظام البريد الالكتروني – شكل وتكوين رسالة البريد الالكتروني – مميزات وعيوب البريد الالكتروني – رسائل البريد الالكترونية الرسمية –  العوامل التي تحدد استخدام البريد الالكتروني – إدارة رسائل البريد الالكتروني – تنظيم صندوق البريد الالكتروني للموظف – نظام حفظ وترتيب الرسائل – استبقاء واستبعاد الرسائل الالكترونية – ارشفة رسائل البريد الالكتروني – مشكلات إدارة الأرشيف في العصر الالكتروني وأمن نظم المعلومات – إدارة الأرشيف في العصر الالكتروني – حماية وتأمين الوثائق المخزنة في أوعية الحفظ داخل الأرشيف الالكتروني – استخدام البرمجيات المتاحة لتعديل الوثيقة النصية إلى صورة الالكترونية لا يمكن التلاعب به


1/5 برنامج: قيادة المواقف الصعبة والأزمات

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

أسباب المواقف الصعبة (الوقاية) – العادات السيئة المولدة للمواقف الصعبة – تحليل ومواجهة المواقف الصعبة  – فن التعامل مع الأزمات – إعداد وتدريب فريق عمل الأزمات – إعداد نظم الوقاية من الأزمات – اتخاذ القرارات بكفاءة وفاعلية.


1/6 برنامج: ادارة المخاطر فى العقود وسبل حل المنازعات

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

مبادئ عملية ادارة المخاطر المالية للعقود – خطوات عملية ادارة المخاطر – التعامل مع المخاطر – وضع الخطة لمواجهتها – مراجعة وتقييم الخطة – تنفيذ الخطة – المحددات والمعوقات – مجالات تطبيق ادارة المخاطر – ادارة المخاطر المالية واستمرارية العقد – اساليب التعامل مع المخاطر المالية للعقد – الخطأ العقدي من احد الاطراف – مسئولية المتعاقد عن الخطأ الشخصي – الالتزام بتحقيق نتيجة – الالتزام ببذل العناية – الخطأ العمدي او الغش – الخطأ غير العمدي – شروط مسئولية المتعاقد عن فعل الغي – الضرر : المادي والمحتمل والمحقق الوقوع – كيفية تقدير الضرر – علاقة السببية بين السبب والضرر –  اتفاقات المسئولية العقدية – الانظمة المختلفة في القانون الروماني – المبادئ الاوروبية لقانون العقد – الالتزام بالتخفيف في قضاء التحكيم واساسه – مبدأ حسن النية في العلاقات التجارية الدولية – عبء إثبات بذل العناية اللازمة لتخفيف الضرر – عبء إثبات عدم معقولية الاجراءات المستخدمة – طرق تنفيذ الالتزام – اثار الالتزام بتخفيف الضرر – جزاء عدم الالتزام بتخفيف الضرر – التعريف بالوسائل البديلة لحل المنازعات – المحكمة المصغرة – وساطة ميتشغان او المطرقة المخملية – الوسيط – تحديد مختلف انواع الوسائل البديلة – المفاوضات – الوساطة – التقييم الحيادي المبكر – التحكيم – مدى فعالية هذه الوسائل وعلاقتها بالقضاء – ماهية الوساطة وانواعها – فوائد الوساطة ومبرراتها – مميزات الوساطة – اساليب الوساطة – المنازعات الملائمة وغير الملائمة للوساطة – مراحل عملية الوساطة – انماط واساليب المفاوضات اثناء اجراءات الوساطة – اساليب الاتصال – صفة التحكيم – تحديد القانون الواجب التطبيق – تحديد المحكمة المعاونة للتحكيم – اعمال فكرة النظام العام – الاتفاق على التحكيم – سلطان الارادة – وقانون مكان التحكيم – شكل وصور اتفاق التحكيم – مبدأ استقلال شرط التحكيم – اهلية الاطراف للاتفاق على التحكيم – التحكيم في عقود الدولة – بدء إجراءات التحكيم – تشكيل هيئة
التحكيم – موضوع النزاع – الهيئات الدائمة للتحكيم – المعاهدات الدولية – التشريعات الوطنية.


1/7 برنامج: الكتابة والتر جمة القانونية للعقود

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

مفهوم القانون وخصائصه – تقسيم القانون – مصادر التشريعات – أنواع التشريعات – أساليب الصياغة القانونية – مفهوم الصياغة القانونية – طرق وأدوات الصياغة القانونية – ورشة عمل لتطبيق أدوات الصياغة القانونية – الصياغة الجامدة والصياغة المرنة – إستخدام المشرع لكل من الصياغتين – ورش عمل للتدريب على هذه الصياغات – الصياغة المادية والصياغة المعنوية وتطبيق كل  منهما – ورش عمل للتدريب على كل من الصياغتين – المبادئ العامة التي يتعين مراعاتها في الصياغة – عيوب الصياغة التشريعية والحلول لتفاديها – ورشة عمل للتدريب على وضع الحلول لتفادي عيوب الصياغة التشريعية – المهارات اللغوية وأسلوب الصياغة – تفسير اللوائح والقرارات القانونية – تطبيقات لبعض الصيغ القانونية – طبيعة وخصائص الجملة القانونية – الأساليب المستخدمة في بناء الجملة القانونية – إستخدام الكلمات – إستخدام علامات الترقيم – ضوابط صياغة المذكرات القانونية بأنواعها – ضوابط صياغة الوثائق و المستندات والأوراق القانونية – ضوابط صياغة العقود ومراحلها – ضوابط الترجم القانونية – ورشة عمل لأنواع الترجمة القانونية.


1/8   برنامج: الاستراتيجيات المتقدمة في التحكيم والتفاوض واعداد العقود

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

مفهوم وأساسيات عملية التفاوض وخصائصها المختلفة – الإستراتيجيات البديلة للتفاوض – مراحل التفاوض الفعال – التكتيك التفاوضي – منهج LIM للتحرك الحذر ومعالجة الاعتراضات – منهج الخطوات الثماني للتفاوض – منهج المصالح المشتركة للتفاوض – الجوانب المالية والفنية في التفاوض – الأنماط المختلفة للبشر في التفاوض – المهارات السلوكية في التفاوض الفعال (الاتصالات، الإقناع، الابتكار) – مختبر تفاوض من الواقع العملي للمشاركين – أنواع وأهمية العقود والمفهوم القانوني لها – الجوانب القانونية في إبرام العقود – تحليل عروض العقود والأركان القانونية لها – الجوانب الشكلية والموضوعية في العقود والأخطاء الشائعة فيها – مجالات التحكيم في العقود الدولية – المحكم وشروطه والتزاماته وحقوقه – القانون الواجب التطبيق في التحكيم – اتفاق التحكيم وأخلاقياته – تطبيقات عملية – إجراءات دعوى للتحكيم  – طرق ووسائل الإثبات في التحكيم – أسباب وقف وانقطاع وسقوط – الخصومة في التحكيم – تطبيقات عملية – صياغة الحكم ألتحكيمي وأحكام بطلانه –  سلطة المحاكم الوطنية إزاء تنفيذ الحكم ألتحكيمي


1/9 برنامج: صياغة العقود وتجنب المنازعات القانونية

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

تقنيات العقود المدنية والتجارية – التعرف على اهم أنواع العقود – الفرق بين العقد الرضائي والشكلي والعيني – العقود بين المساومة والإذعان – العقود المسماه وغير المسماه – احكام العقود البسيطة والمختلطة – الفروق الجوهرية بين عقود المعاوضة والتبرع – العقود المحددة والاحتمالية والزمنية واحكام التعامل معها – ما هي العقود التي ترد على الملكية – ماهية عقود المنفعه – اشكال عقود العمل – احكام العقود الادارية – أنواع العقود الإدارية الاساسية – عقد التوريد – عقد النقل – عقد الأشغال العامة – عقد التزام المرافق العامة – عقد القرض العام – عقد إيجار الخدمات بموجبه – عقد تقديم المعاونة – إبرام العقد الاداري – سلطة الادارة في تحديد شروط العقد واهم دفاتر الشروط – وسائل الادارة في التعاقد: المناقصات والمزايدات العامة – المناقصة المحدودة – المناقصةا لمحلية – الممارسة المحدودة – الاتفاق المباشر – ما هي أنواع المناقصات؟ – احوال اللجوء للممارسة – الاحوال التي يجوز فيها الاتفاق المباشر – مرحلة الإعداد للمناقصة – وثائق المناقصة وإجراءات الإعلان عنها – إرساء المناقصة والنتائج المترتبة عليها وحالات الغاء المناقصة – حقوق والتزامات الادارة في العقد الاداري – حقوق والتزامات المتعاقد في العقد الاداري – المشكلات العملية والنزاعات القانونية التي تثيرها العقود – مشكلات التراضي ووسائل التعبير عن الإرادة – مشكلات التعاقد بين غائبين – حجية العقد الإلكتروني – شروط صحة التراضي وعيوب الرضى – الغلط: أحواله وقابلية العقد للابطال – التدليس: والفرق بينه وبين الغلط – الإكراه: وصوره وبطلان العقد – الاستغلال: ومتي يجعل من العقد قابلا للابطال – حدود حرية المتعاقدين في التراضي – الشرط الجزائي وسلطة تعديله – الفرق محل الالتزام ومحل العقد – اهمية البحث عن السبب وراء التعاقد – صياغة وإبرام العقد – مراحل إبرام العقد – التفاوض على العقود – الوعد بالتعاقد – احكام العقد الابتدائي – التعاقد بالعربون – آثار العقد من حيث الروابط التعاقدية – أثر العقد على خلفاء العاقد – الفاظ العقد ومكوناته وشروطه – اللفظ في العقد والتعرف على ارادة المتعاقدين – قاعدة: العادة محكمة – قاعدة: إعمال الكلام خير من إهماله – قاعدة: السكوت عن البيان في معرض الحاجة للبيان بيان – مكونات العقد: الديباجة – شروط العقد والبنود الأساسية التي لا تختلف من عقد لآخر: موضوع العقد واتفاق الأطراف – المقابل المادي و اشكال تحديد المقابل – الشرط الجزائي واحكامه – شروط الضمانات القانونية – أولاً: ضمان أعمال التعرض الصادرة من أحد العاقدين – ثانياً: ضمان التعرض الصادر من الغير – شروط تحمل المسئولية وانتفائها – نسخ العقد و تسليمها لكل طرف – شرط الاختصاص في حالة النزاع – تحديد القانون المطبق – شرط إنهاء العقد – نهاية العقد وزوال الرابطة التعاقدية واسبابه – انقضاء العقد وانحلاله – تسوية المنازعات القانونية – القضاء كوسيلة اصلية لفض المنازعات – التحكيم كاحد اهم الوسائل البديلة لفض المنازعات – الوساطة والقرار غير الملزم – التوفيق في سبيل الوصول لحلول وسط – شرط اعادة التفاوض – اتفاق التحكيم واشكاله – تعريف اتفاق التحكيم طبقا لاتفاقية نيويورك 1958 – صور اتفاق التحكيم – شروط صحة اتفاق التحكيم – أثار اتفاق التحكيم – انتهاء اتفاق التحكيم – استقلال شرط التحكيم – القانون الواجب التطبيق على اتفاق التحكيم – المشكلات العملية في التحكيم التجاري – تحديد القانون الواجب التطبيق على المسائل الإجرائية والفرق بين تحكيم والتحكيم المؤسسي Ad hoc الحالات الخاصة – كيفية تكوين هيئة التحكيم – حكم محكمة استئناف باريس فى حكمها الصادر في 17 أكتوبر 1991 م ببطلان شرط التحكيم الذى اقتصر فيه الخصوم على تحديد المقر دون أسماء المحكمين ولا طريقة تعيينهم – أهمية تحديد مكان أو مقر التحكيم – تحديد القانون الواجب التطبيق على موضوع النزاع – التحكيم بالصلح وتبصير الأطراف بالفرق بين التحكيم وفقا لقواعد قانونية والتحكيم بالصلح – أهمية تحديد لغة التحكيم – المادة 17 من قواعد التحكيم لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي Uncitral – بعض نماذج مشارطات التحكيم


1/10  برنامج: التميز فى ادارة المناقصات والعقود

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

الطرق الحديثة في إعداد وإبرام العقود – الثغرات والأخطاء في إعداد وإبرام العقود – المفاهيم الحديثة للمشتريات – تصميم استراتيجيات وسياسات الشراء – الأساليب الحديثة في اتخاذ قرارات الشراء – العملية التفاوضية الأساليب والنظريات – دور المفاوض الناجح في إنجاح عمليات الشراء – الجوانب المالية والقانونية في عمليات التفاوض – الجوانب السلوكية والنفسية للتفاوض الناجح – كيفية الحصول على مقاييس متميزة عند عقد صفقات الشراء – دور المفاوض في الحصول على الضمانات القانونية لتنفيذ عقود الشراء – تحديد مواصفات المناقصات والعروض الشرائية  – أساليب وطرق المفاضلة للموردين من حيث : – الالتزامات – الأسعار والنوعية – اتخاذ القرار الشرائي ووسائل تنفيذه – منظومة المشتريات (المراسلات/التفاوض/التعاقد/التحكيم/قواعد FIDIC) – إعداد وكتابة مواصفات المواد والمستلزمات المطلوبة بما يمنع مشاكل التنفيذ – إعداد وكتابة الشروط والالتزامات لمقدمي العطاءات – تنفيذ إجراءات المناقصة منذ طلب العطاء حتى ترسية المناقصة بالأسلوب العلمي السليم – استخدام النماذج العملية في إعداد الوثائق اللازمة للتعاقد مع الموردين – الإجراءات التنظيمية والفنية والقانونية وفقاً لأساليب الشراء وطرق اختيار المتعاقد – المناقصة – الممارسة – التكليف (الشراء المباشر) – المناقصات “الأنواع والإجراءات” – المناقصة العامة المفتوحة – المناقصة المحدودة – المناقصة المحلية – المناقصة على أساس الموازنة – إعداد وكتابة المواصفات الفنية – إعداد وكتابة الشروط والالتزامات لمقدمي العطاءات وتشمل: الشروط العامة – وثائق المناقصة – تجهيز العطاءات – تقديم العطاءات – فتح العطاءات وأسس تقييمها – ترسية العقد – النماذج العملية المرفقة بالعقد – نماذج استمارة العطاء – نماذج التأمينات – نماذج أمر الإسناد – نماذج الاتفاق.


1/11  برنامج: صياغة العقود التجارية واحكامها

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

تحقيق شروط الصياغة القانونية في كتابة العقود – استيعاب المشكلات المحتملة أثناء تنفيذ العقود والتنبؤ بها لتلافيها – استيعاب شروط وإجراءات التحكيم في العقود المحلية والدولية – إكساب المشاركين الأسس والمهارات الخاصة بآليات إعداد المستندات التعاقدية والشروط والمواصفات وطريقة تحديد الاحتياجات وقائمة الشروط الأساسية المطلوب إدراجها فى وثائق المناقصات والعقود فى مرحلة ما قبل التعاقد – تعريف المشاركين بأهم المشكلات التعاقدية فى حالة إغفال الشروط أو إعدادها بطريقة غير إحترافية .) – تعريف المشاركين بمستجدات العمل التعاقدى فى ظل آليات السوق الحر ومنهجيات العمل من خلال خصخصة الأنشطة  و تحقيق أقصى إستفادة ممكنة من مقدمي الخدمات بالسوق المحلى والخارجي وكيفية تحقيق المردود المنشود من حيث جودة الخدمة وتنافسية السعر و خفض التكلفة فى ظل هذه المستجدات وكيفية الاستفادة من ذلك فى مرحلة إعداد وثائق العقود – إكساب المشاركين مهارات الترجمة وفن صياغتها بشكل سليم وإلمام المتدرب بسمات اللغة القانونية في اللغـة الإنكليزيـة وقواعدها في الصياغة مع أمثلة توضيحية عليها كذلك إكساب المتدرب بالعديد من المصطلحات القانونية الأساسية في ترجمة العقود القانونية والتدريب على ترجمة نماذج مختلفة للعقود التجارية والإدارية والمناقصات .


1/12  برنامج: الصياغة القانونية للمذكرات والمراسلات


يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

تعريف العقد وعناصره – أنواع العقود – إبرام العقود ومتطلبات الصياغة الواجبة فيها – مراحل وإجراءات التعاقد ومتطلباتها – التفاوض في إبرام العقود – مهارات استيعاب المشكلات المحتملة في المراحل التنفيذية للتعاقد والتنبؤ بها لتلافيها – اعتبارات ما قبل وأثناء وبعد تنفيذ العقد والمسائل الجوهرية التي يجب مراعاتها – مرحلة التعاقد والارتباط ومهارات صياغة العقد وفقاً لأهدافه” نماذج لأشهر العقود” – مرحلة التنفيذ ومشكلاتها – حقوق والتزامات طرفي العقد – التحكيم وشروطه وإجراءاته – اللجوء إلى القضاء – المبادئ والأحكام القانونية التي تحكم العقود الدولية – مراحل الاعداد للشروط والمواصفات ووثائق المناقصات – أهمية الإعداد وسمات ( المعد الناجح) تعاقدياُ وتنفيذياُ – قائمة الشروط والمستندات المطلوبة (Check List) – كيفية الاستفادة القصوى من عنصر التنافسية ( Competitiveness) على الصعيدين المحلى والدولي فى عملية الاعداد – التحديات الحالية والمستقبلية التى تواجه القطاعات الخدمية ومنهجيات التعامل معها من خلال الشروط والمواصفات – آليات وطرق تحديد الاحتياجات – كيفية الاستفادة من قائمة الموردين وعملاء الدائرة فى مرحلة الاعداد – قائمة ما يجب أن تفعل / لا تفعل فى مرحلة الاعدد ( Do & Do Not List) – تقسيم المشاركين الى مجموعات عمل لإعداد الشروط والمواصفات – التقديم للحالة العملية الخاصة بشروط ومواصفات قبل طرح المناقصة والتعاقد – متابعة مراحل الإعداد حسب الخطوات القياسية مع فرق العمل – إعداد قائمة الأخطاء الشائعة فى الإعداد (Most Common Mistakes) – أفضل الممارسات التعاقدية فى إعداد الوثائق والشروط ( Best Practices) – تقديم تقرير قياسى للمرحلة – التدريب على ترجمة صيغ مختلفة لعقود البيع التجاري – التدريب على صيغ مختلفة لعقود الوكالة التجارية والوكالة بالعمولة – التدريب على ترجمة صيغ مختلفة لعقود الشركات التجارية – التدريب على ترجمة عقود التوريد- التدريب على ترجمة صيغ مختلفة لعقد المقاولة من الباطن .


1/13  برنامج: التفاوض المرن واعداد العقود في الشراء والتوريد

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

مفهوم التخطيط الشراء الاستراتيجي واهميته والخطوات المطلوبة – المشكلات التي تواجه عملية الشراء ودور ادارة المشتريات في توصيف الجودة – انواع عقود الشراء وكيفية الاختيار بينها – تحديد موقع المواد المشتراة في سلم الاهمية ” Supply-Positioning ” – المشاكل العلمية والعملية لعملية الشراء و تحليل Bareto للمواد المشتراة – لائحة المشتريات الداخلية والخارجية ( اهميتها – اقسامها الرئيسية – تبسيطها – مشكلاتها ) – طرق الشراء الرئيسية ومناقشة جدوى كل منها :المناقصة المحدودة – المناقصة العامة –  الممارسة – الامر المباشر- المفاوضات – اساليب وسياسة الشراء : الجودة – الكمية – الوقت – السعر  – مشكلات العروض المحلية والعطاءات الدولية في الاستيراد .اجراءات الشراء المحلي والخارجي والدورات المستندية وسجلات الموردين ومتابعة الطلبيات ومراقبة الاعتمادات المستندية ومتابعة خطة المشتريات المحلية والخارجية – المصطلحات والمفاهيم المستخدمة في الشراء الدولي – اجراءات الشراء الدولي – التفاوض في مجال الشراء الدولي –  طرق الدفع في الشراء الدولي – خدمات الشراء الدولي ( النقل – التأمين – التخليص الجمركي) – التشريعات واللوائح المنظمة للشراء المحلي والدولي –  فن التعامل مع الموردين – كيفية تحليل تكاليف المورد للحصول على السعر المناسب – تقييم الموردين واساليب تنمية العلاقة معهم –  كيف يمكن للمشتري ان يؤثر على المورد ليلبي احتياجاتك – كيف تختار المورد المناسب ؟ وتأثير الاختيار على نجاح عملية الشراء  – مهارات التفاوض مع الموردين وكيفية تنمية مورديك – مؤشرات ومعايير المورد الكفؤ – تخطيط المشتريات – تخطيط الاحتياجات من المواد MRP –  دراسة وتحليل العطاءات – تحديد الكمية الاقتصادية للشراء باستخدام النموذج التقليدي – كيف تحدد الكمية الاقتصادية عندما يعرض المورد خصماً ؟ – كيف تحدد الكمية الاقتصادية في حال ارتفاع متوقع بالسعر ؟ وعدم ارتفاع متوقع بالسعر ؟ – كيف تحدد الكمية الاقتصادية في حال ثبات الطلب ؟ وفي حالة الاصناف القابلة للتلف ؟ – معالجة طلبات الشراء العاجل : اساليب تقليل الشراء العاجل – اسباب الشراء العاجل – القضاء على الشراء العاجل – التنظيم الاداري وموقع المشتريات وتقسيماتها الادارية .مسئوليات الوحدات التنظيمية المختلفة للمشتريات وعلاقتها بالاقسام الاخرى والجهات ذات العلاقة – المهارات السلوكية للعاملين في المشتريات  – ادارة المخاطر لضمان توفير الاحتياجات – قياس مدى التقدم في الاداء – التبعية التنظيمية لادارة الشراء – تنظيم ادارة الشراء لخدمة الجودة الشاملة – معالجة الصراعات التي تنشأ بين ادارة الشراء والادارات الاخرى .


1/14  برنامج: ادارة المشتريات والعقود اللوجستية

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

تعريف المناقصة – أنواع المناقصات – مبادئ المناقصة العامة – المراحل الإجرائية للمناقصة العامة – الطبيعة القانونية للتقدم بالعطاء – حوكمة الإجراءات القانونية لمرحلة التقدم بالعطاء – الضوابط الحاكمة لنموذج العطاء – الأحكام القانونية للضمانة البنكية المصاحبة للعطاء – التأمين النهائي وأحكامه – الجوانب الإجرائية لفتح المظاريف – الأسلوب النموذجي لعمل لجنة فتح المظاريف – اختصاصات لجان فتح المظاريف – تفريغ العروض الفنية والمالية – إجراءات فرز العينات والمسئولية القانونية عنها – لجنة البت في العطاءات – تشكيل اللجنة وأسلوب عملها – اختصاصات وصلاحيات لجنة البت – حالات إلغاء المناقصة – الآثار القانونية المترتبة على إلغاء المناقصة – حالات الشراء بطريق المناقصة المحدودة – اعتماد قرار الشراء بموجبها من صاحب الصلاحية – الأحكام القانونية المنظمة للمناقصة المحدودة – إجراءات طرح عملية الشراء بطريق المناقصة المحدودة – المناقصة المحلية ومفهومها القانوني – حالات التعاقد عن طريق المناقصة المحلية – سلطات الاعتماد للشراء بهذا الأسلوب – الجوانب الإجرائية والأحكام القانونية للمناقصة المحلية – تعريف الممارسة العامة – حالات الشراء بهذا الأسلوب – خضوع الممارسة العامة لمبادئ المناقصة العامة – الفروق الجوهرية بين المناقصة العامة والممارسة العامة – إجراءات الممارسة العامة –  حالات الشراء بالممارسة المحدودة – الفرق بين الممارسة المحدودة والمناقصة المحدودة – إجراءات الشراء بالممارسة المحدودة – حالات الشراء بالاتفاق المباشر – الأحكام القانونية للشراء بالاتفاق المباشر – سلطات الاعتماد للشراء بالاتفاق المباشر – إجراءات الشراء عن طريق الاتفاق المباشر – الشراء بطريق أوامر التكليف – حالات الشراء عن طريق أوامر التكليف – أسلوب المسابقة كأسلوب للشراء – حالات التعاقد بطرق المسابقة وشروطها – أسلوب الشراء من المورد الخارجي أو المنتج – الأحكام القانونية للشراء من الخارج – الاعتمادات المستندية وسيلة أساسية للشراء الخارجي – تعريف الاعتماد المستندي – أطراف الاعتماد – أنواع الاعتماد المستندي الخمسة عشر – الاعتماد المستندي يوفر جانبي الأمان والائتمان – أهمية الاعتماد المستندي – شروط التسليم طبقاً لقواعد غرفة التجارة الدولية – تحديد التزامات البائع والمشتري طبقاً لشروط التسليم – الضمانات البنكية والعقود الخارجية -تعريف خطاب الضمان البنكي – شروط وإجراءات استصدار خطاب الضمان – الأطراف المتعاملة في خطاب الضمان – الأركان الأساسية لخطاب الضمان البنكي – الأنواع الست لخطاب الضمان – اشتراط توافر المخصصات المالية والاستشارة السابقة والموافقات مثل طرح أسلوب الشراء – الضوابط اللازمة في كراسة الشروط والمواصفات – ما حكم إيراد تحفظات بالعطاءات؟ – هل يجوز التفاوض مع مقدمي العطاءات؟ – ما حكم القانون والقضاء بالنسبة للعطاءات التي ترد بالفاكس؟ – ما هي الحالات التي يجوز فيها استبعاد العطاءات؟ – ما حكم القانون بالنسبة لتقصير مواعيد التقدم بالعطاءات؟ – كيف يتم التصرف مع العطاء المتضمن قبول نسبة مئوية معينة عن أقل العطاءات الواردة – هل يجوز إجراء تعديل بالعطاء بعد تقديمه؟ – ما حكم القانون بالنسبة للعطاء الذي لم يحدد سعر لأحد البنود؟ – ما هي الآثار القانونية المترتبة على توقف الأعمال بسبب عدم توافر الاعتماد المالي؟ -ما هي سلطات الإدارة في مواجهة المتعاقد معها؟ – كيف يتم التصرف مع المورد الذي تأخر عن التوريد في المواعيد المحددة؟ – ما هي حقوق الإدارة في مواجهة المتعاقد معها؟ – ما الفرق بين الفسخ والانفساخ والتفاسخ في عقود الشراء؟ – ما هي الحقوق القانونية للمتعاقد مع الجهة الإدارية؟ – هل يجوز الترسية على صاحب العطاء الوحيد في المناقصة؟ – هل يجوز شراء التوريدات السنوية بأسلوب الاتفاق المباشرة؟ – هل يجوز تكرار الشراء بأسلوب الاتفاق المباشر لنفس الصنف أكثر من مرة خلال العام؟ – ما الفرق بين الفسخ الوجوبي والفسخ الجوازي لعقد التوريد والآثار القانونية لذلك؟


1/15 برنامج: التخطيط الاستراتيجي وبطاقة الأداء  المتوازن

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

المفاهيم الأساسية للتخطيط الاستراتيجي والإدارة الإستراتيجية ومعوقات التخطيط – تقييم الموقف الراهن للمؤسسة (تحليل)، سجل النتائج المتوازن – توقع الظروف المستقبلية (مقاييس للتنبؤ العلمى)- الأهداف الاستراتيجية والتكتيكية والتشغيلية والرؤية والرسالة (الرسالة الفعالة وعناصرها وخصائصها) والقيم- نموذج الإدارة الإستراتيجية (تصميم – تطبيق – تقييم) – قياس الفجوة الإستراتيجية – البدائل الاستراتيجية – مقياس أداء – إستراتيجية إدارة الأداء- تحليل زاويا الأربعة (الجانب المالي ، العميل ، الأعمال والأنشطة التعلم والنمو)- كيفية تطوير مؤشرات أداء أساسية – حالة تطبيقية للتخطيط الاستراتيجي باستخدام.


1/16 برنامج: إدارة المعرفة وحقوق الملكية الفكرية

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

الإطار الفكري للتميز والإبداع (فكر الجودة الشاملة ومنظومة الأعمال الإدارية ) – مفاتيح التميز والإبداع لدى المدير الذكي – المتطلبات الأساسية للتميز والإبداع من منظور تنافسية الأعمال وتحليل المخاطر –  كيفية إدارة أصول الملكية الفكرية: حالة تطبيقية – دليل المدير الذكي لتحقيق إدارة التميز والمعرفة


1/17 برنامج: إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية

 يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

أهم المشاكل والتحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية ومنظمات الأعمال في عصر العولمة – أسباب فشل إدارة الموارد البشرية، والنموذج الناجح لإدارتها – الميزة التنافسية ومؤشراتها من منظور إدارة الموارد البشرية – الممارسات الصحيحة من جانب الموارد البشرية –  تجارب ناجحة فى التنافسية وحالات عملية.


1/18 برنامج: : التحليل الإحصائي باستخدام SPSS

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

 (هذا البرنامج يتم تنفيذه داخل معمل)

كيف تقرأ البيانات وتكوين مؤشرات إحصائية ذات مدلول علمى – تحليل البيانات باستخدام SPSS: مؤشرات إحصائية أساسية – كيف تجرى انحدار باستخدام SPSS -كيف تكتب تفسير علمى لنتائج التحليل احصائى – حالات تطبيقية على الحاسب الآلى.


1/19  برنامج: مهارات العرض والتقديم والإلقاء

يعالج هذا البرنامج الموضوعات التالية:

كيف يمكن أن تخطط لإعداد عرض فعال؟ يتم إمداد المتدرب بكيفية التخطيط الجيد لإعداد عرض فعال حسب موضوع العرض عما إذا كان ذو صبغة علمية كإلقاء بحث فى مؤتمر أو سمينار أو ذو طابع غير علمى كالتحدث فى مقابلة أو فى اجتماع ما، أو ما شابه ذلك – كيف تبنى روابط مع الحضور أو المشاهدين ؟ تركز هذه المحاضرة على التعرف على التتبع المنطقى للعرض وخاصة فى بدايته والتعرف على كيف يمكن أن يكون أول انطباع جيداً، وكيف يتم تحديد الزمان والمكان للعرض بالشكل الذى يجعله أكثر فاعلية – ما هى الوسائل البصرية المستخدمة فى العرض ومزايا وعيوب كل منها؟ – تعريف المتدرب بكافة الوسائل مثل PowerPoint, Overhead Trans, Graphs/Charts, Pictures and Sketches. ومزايا وعيوب كل منها وكيفية استخدام كل منها – الأساليب التى يستعين بها مقدم العرض من أساليب صوتية ولغة الجسد وكيفية استخدام الفراغ (المساحة المكانية) الذى يتم عبره العرض وغيرها من الأساليب. ويتم إمداد المتدربين بإطار لكيفية تصميم عرض فعال من واقع طبيعة عملهم، ويتم تقسيم المجموعة إلى فرق عمل صغيرة حسب العدد ليقدم كل فريق عرض كتدريب عملي – تدريب عملى بحيث تقدم فرق العمل عروضها السابق تدريبهم عليها، والتعرف على مدى تعلمهم ومحاولة تصحيح ما وقع من أخطاء لتلافيها فى عروضهم الفعلية فيما بعد.